تزايد كبير في عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا

{title}
أخبار الأردن -

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في تركيا إلى 1014 قتيلا، وفي سوريا إلى 430 قتيلا و1284 مصابا في محافظات حلب واللاذقية وحماه وطرطوس.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، تسجيل زلزال ثان مركزه كهرمان ماراش جنوبي البلاد بقوة 7.6 درجة، حوالي الساعة الثانية ظهرا بتوقيت عمّان.

وأكد مرصد الزلازل الأردني تسجيل زلزال بقوة 7.5 درجة جنوبي تركيا. وتسبب الزلزال بانقطاع خدمات الإنترنت والكهرباء في مناطق بجنوبي تركيا.

وأفادت وسائل إعلام عراقية، بأن بغداد تأثرت بموجات الزلزال الثاني الذي ضرب تركيا وهزة أرضية شعر بها سكان في الموصل ودهوك وأربيل.

ورفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو يشمل طلب المساعدة الدولية.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم، في حين أفاد المعهد الأميركي للزلازل بأن قوة الهزة الرئيسية بلغت 7.8 درجات.

واستمر الزلزال في كهرمان مرعش لنحو دقيقة وتسبب في دمار عشرات المباني وفي حريق ضخم، وفق مقاطع مصورة بث على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت إدارة الكوارث والطوارىء التركية إنها سجلت حتى الآن 78 هزة ارتدادية.

وبحلول ظهر اليوم، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العدد الإجمالي لضحايا الزلزال ارتفع إلى 912 قتيلا و5383 مصابا إضافة لتهدم 2818 بناية، مؤكدا إنقاذ نحو 2500 شخص من تحت الأنقاض.

وأضاف أردوغان أن الرئيس التركي الزلزال خلف خسائر كبيرة، وأن السلطات استفرت كل الوسائل لتجاوز آثاره، مشيرا إلى أن الإحصاءات الأخيرة تفيد بأن قوة الزلزال بلغت 7.7 درجات على مقياس ريختر.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير